فاعلية استراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية فى تحصيل وتنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس المنزلية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 42.2, April 2024, Page 529-566 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.350894 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د.رشا يحيي زکى 1; عبير محمود عبد الغني2 | ||||
1کلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يعد استخدام الاستراتيجيات التعليمية الحديثة في هذا العصر أمرًا ضروريًا لتحسين جودة التعليم وتعزيز فعاليته ،وتعتبر استراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تركز على تعزيز مهارات التفكير والتعلم لدى الطلاب , لذلك سعى البحث لتطوير مقرر الملابس المنزلية حيث يهدف البحث لقياس اثر التدريس باستراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية على تحصيل وتنمية بعض مهارات الملابس المنزلية، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة, وشملت عينة البحث 30طالب من الفرقة الثالثة لقسم الأقتصاد المنزلى، وترجع أهمية البحث بأنه مسايرا للاتجاهات الحديثة التي ركزت على استراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية ودورها في التوظيف الفعال في العمليات المعرفية والمساعدة في تحقيق تحصيل مرتفع وتنفيذ متقن في مقرر الملابس المنزلية, وقد استخدمت الباحثتان لذلك (اختبار تحصيلى- اختبار مهارى- مقياس التقدير- استبانة اراء الطلاب) وتم تحكيم الأدوات من قبل متخصصين في مجال الملابس والنسيج والتربوى وأظهرت نتائج البحث فاعلية التدريس باستراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية على تحصيل وتنمية بعض مهارات الملابس المنزلية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية; مهارات; الملابس المنزلية | ||||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 6 |
||||