الخط العربى كموروث حضارى وعنصر تشكيلى وفق اسس التصميم و مقومات العمل الجدارى | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 April 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.263904.1484 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد الخولى 1; محمد عبد السلام عبد الصادق هلال2 | ||||
1جامعة الأسكندرية كلية الفنون الجميلة | ||||
2قسم التصوير- کلية الفنون الجميلة جامعة الأسکندرية | ||||
Abstract | ||||
لا شك أن استخدام الخط العربي في الفنون البصرية والتشكيلية وعلاقته بفلسفة التصميم فى التصويرالجدارى . يضفي عليه طابعاً عالميًا فهو أحد الموضوعات المهمة ، التي لا تقتصر علي الجانب التطبيقي ، وإنما تستند إلي منطلقات فكرية وجمالية ، وثيقة الصلة بمجريات العصر وتطوراته من تكنولوجيا وخامات وتقنيات متعدده ومستحدثة . يتناول البحث الخط العربى والذى يحمل معني الأصالة حيث الارتباط بالجذور ، و ما له من قيم جمالية وتشكيلية التى تميز بها وما يتفق مع مقومات العمل الجدارى . ذلك لإيجاد حلول جدارية مبتكرة الذى وما يضيفه المصور الجدارى من ثراء إبداعى للأسطح المعمارية الداخلية والخارجية . تأكداً لذلك كله الرؤى المستحدثة لتوظيف الخط العربى بأبعاده الفلسفية و قيمه الجمالية بتقنيات متنوعه استخدمت فى صياغة الخط العربى بحلول تشكيلية مبتكرة . رحلة الخط العربى لم تنتهى عند مرحلة زمنية بعينها ، فقد تناولها المصور الجدارى عبر العصور المختلفة بفلسفات واساليب تشكيلية متنوعه . فمع ظهور التطورات الفكرية والفلسفية والتطور الحتمى لفكرالمصور الجدارى والتى انتجت أعمال جدارية حمالة رؤى فلسفسية وتشكلية غير تقليدية تضيف للتصوير الجدارى كل ما هو جديد . | ||||
Keywords | ||||
الخط العربي; التصوير; التصميم | ||||
Statistics Article View: 68 |
||||