وعى الأمهات بمخاطر البيئة السكنية وعلاقتها بممارسة الأنشطة الأسرية لدى الأطفال ضعاف السمع | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 38, April 2024, Page 121-176 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.263136.1299 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شادية علي محمد سلامة 1; نجوى سيد عبد الجواد2; إنچي سعيد عبد الحميد الطوخي3 | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
2كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان. | ||||
3كلية التربية النوعية. جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي التعرف على مستوى وعي الأمهات بمخاطر مساكن الأطفال ضعاف السمع في المرحلة العمرية المتوسطة وعلاقتها بممارستهم للأنشطة الأسرية. وأتبعت المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينه الدراسة من 200 أم من حضر وريف محافظة المنوفية عاملات وغير عاملات وينتمين إلي مستويات اقتصادية واجتماعية وتعليمية مختلفة, ولديهن طفل ضعيف السمع أو أكثر يقع في الفئة العمرية من9:6 سنوات. واشتملت أدوات الدراسة علي عدة أدوات تشمل استمارة البيانات العامة للأم والطفل والأسرة. واستبيان وعى الأمهات بمخاطر البيئة السكنية لأطفالهن ضعاف السمع تشتمل محاورها على مخاطر (الحروق، الصدمات الكهربائية، الجروح والقطوع، الكسور والكدمات, الاختناق والغرق، التسمم، الألعاب، الانترنت، الحالة الصحية للمسكن). واستبيان الأنشطة الأسرية للأطفال ضعاف السمع ومحاورها (الثقافية– الفنية– الحركية– الممارسات المنزلية). وأهم نتائج الدراسة: وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين إجمالي وعي الأمهات بمخاطر البيئة السكنية ككل ومحاورها التسعة, وبين ممارسة الأنشطة الأسرية لدى الأطفال ضعاف السمع ككل ومحاورها الأربعة. كما وجدت علاقات ارتباطية طردية دالة عند مستوى (0.01)، (0.05) بين وعى الأمهات بمخاطر البيئة السكنية ككل ومحاورها التسعة, وبين ممارسات الأطفال ضعاف السمع للأنشطة الأسرية ومحاورها الأربعة, وذلك في ضوء متغيرات الدراسة (سن الطفل، تعليم الأب، تعليم الأم، مهنة الأب، متوسط الدخل الشهري للأسرة). | ||||
Keywords | ||||
وعي الامهات; البيئة السكنية; ضعاف السمع; الانشطة الاسرية | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 5 |
||||