المذهب الواقعي في التأليف الموسيقي عند "جاكومو بوتشيني" أوبرا "مدام بترفلاي" نموذجاً | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 13, Volume 33, Issue 2, January 2024, Page 333-358 PDF (1012.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.350999 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. فيصل خليفة العربيد | ||||
أستاذ مشارك بقسم التأليف والنظريات ورئيس قسم التأليف والنظريات المعهد العالي للفنون الموسيقية – دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث إلى التعرف على أهم الخصائص الفنية للتأليف في المذهب الواقعي، تحديد تقنيات التأليف عند جاكومو بوتشيني من خلال تحليل أعماله في مجال الأوبرا، وخاصة كيفية صياغته وتوظيفه للمذهب الواقعي في أوبرا "مدام بترفلاي". اتَّبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي على عينة اشتملت على E Izaghi e Izanami, sarundasico "، Questa e la cameriera من أوبرا "مدام بترفلاي" للمؤلف "جاكومو بوتشيني"، تناول الباحث بالإطار النظري للدراسة فن الأوبرا، التطور التاريخي لفن الأوبرا ، تشتيت الرومانتيكية، المـــدرســــــة الـــواقعـيــــــة، الحياة الفنية للمؤلف جاكومو بوتشيني، أهم مميزات أسلوبه في التأليف. تناول بالإطار التحليلي أحداث أوبرا مدام بترفلاي واستخراج أسلوب المذهب الواقعي، وأسفرت نتائج العينة الأولى E Izaghi e Izanami, sarundasico عن الملامح الواقعية في التأليف؛ حيث تحمل "سوزوكي" و "بترفلاي" مشاعر القلق والخوف والحيرة، والانتظار لمجيء بنكرتون، فيُصلي كلاً منهما إلى الإله، ويبدأ مُقدمة موسيقية تُعبر عن الموقف الدرامي للأحداث، استخدم "بوتشيني" فيها إيقاعات بسيطة : ، ، ، ، بسرعة Allegretto Mosso، كما تؤدي سوزوكي لحن ذات طابع ديني باستخدام السلم الخُماسي. أسفرت نتائج العينة الثانية Questa e la cameriera عن الملامح الواقعية في التأليف؛ حيث تُعبر " سوزوكي " عما تحمله من مشاعر القلق والتخوف على سيدتها " مدام بترفلاي " من علاقتها مع " بنكرتون " والتي تُخالف العادات والمُعتقدات الدينية اليابانية . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المُفتاحية: المذهب الواقعي; التأليف; تشتيت الرومانتيكية; فن الأوبرا; جاكومو بوتشيني; بترفلاي | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 11 |
||||