فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 April 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.245251.1080 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عدل عبد الصبور الضوي عبد الكريم 1; يحي عطيه سليمان2; علاء الدين احمد عبد الراضي3; فاطمة عبد الفتاح احمد4 | ||||
1قسم مناهج وطرق تدريس _ كلية التربية _ جامعة اسوان | ||||
2جامعة عين شمس .كلية التربية . قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
3جامعة اسوان . كلية التربية .قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
4جامعة اسوان .كلية التربية . قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح بمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي , ويشمل البرنامج علي كتيب للتلميذ , ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح ، وتم إعداد مقياس للوعي البيئي , وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وعدد المجموعة التجريبية (52) تلميذ والمجموعة الضابطة (52) تلميذ من تلاميذ مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمحافظة الأقصر ، حيث تم تطبيق أداة القياس قبليا علي مجموعتي البحث ,وتم تدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح لمجموعة البحث التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق مقياس الوعي البيئي بعديا علي مجموعتي البحث, وتم رصد النتائج وتفسيرها, وأشارت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||||
Keywords | ||||
نظرية; الذكاء; الناجح; الوعي; البيئي | ||||
Statistics Article View: 14 |
||||