الخصائص السيكو مترية لمقياس حماسة معلم التعليم الأساسي | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 78, Issue 3, April 2024, Page 31-67 PDF (989.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.351088 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود أحمد محمد عمر1; تامر شوقي إبراهيم أحمد2; اناس مصطفى كمال يوسف إبراهيم القاضي3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد- كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3باحث دكتوراة بقسم علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى عرض تصور نظري لقياس حماسة معلم التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية، من خلال مقياس حماسة المعلم الذي قام الباحثون بتصميمه ليلائم المعلمين بمدارس جهورية مصر العربية، وتكون المقياس بصورته الأولية من (22) مفردة، وتم التأكد من ثبات الاتساق الداخلي للمقياس باستخدام ألفا كرونباخ وكان (0.875)، وللكشف عن البنية العاملية لمقياس حماسة المعلم تم استخدام كل من التحليل العاملي الإستكشافي والتوكيدي والتكامل بين الطريقتين، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون بتطبيق المقياس على عينة تتكون من (130) معلم ومعلمة بالمدارس الحكومية بمحافظة سوهاج، وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الإستكشافي باستخدام برنامج (Spss v.22) أن الاستجابات فرزت عاملين كامنين فسَّرا تباين الأداء على المقياس، كما جاء التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج (Amos v.22) مؤكدًا على ذلك من خلال مؤشرات المطابقة للنموذج المكون من عاملين أساسيين حيث أنه امتلك قيم مؤشرات مطابقة مقبولة للدلالة على الصدق البنائي للمقياس، كما تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مرتفعة، وتكون المقياس بصورته النهائية من (17) مفردة، وأوصى البحث باستخدام المقياس للكشف عن مستوى الحماسة لدى المعلمين. | ||||
Keywords | ||||
مقياس حماسة; معلم التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 8 |
||||