بناء قائمة مقترحة لكفايات التفكير الحاسوبي المعرفية والمهارية الأساسية اللازمة لمعلمات المرحلة الثانوية من جميع التخصصات وفق طريقة دلفاي | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 125, Issue 1, January 2024, Page 302-325 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2024.351190 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة حمدان العتيبي | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد قائمة بالكفايات المعرفية والمهارية اللازم توفرها لدى معلمات المرحلة الثانوية من جميع التخصصات؛ لتمكنهن من دمج وتدريس مهارات التفكير الحاسوبي ضمن مجالات المحتوى للتخصصات المختلفة، واستُخدمت تقنية دلفي لجمع وجهات النظر، وجرى التصويت حول بنود الاستبانات شبه المفتوحة من (15) خبيرًا في مجال التدريس عمومًا، والتفكير الحاسوبي خصوصًا، بعد أربع جولات من الاستطلاع مقسمة إلى: جولتين للاستبانة الأولى لتحديد الكفايات الرئيسية المعرفية والمهارية، وجولتين للاستبانة الثانية لتحديد المؤشرات الفرعية المندرجة تحت كل كفاية رئيسية، حددت لجنة الخبراء ما مجموعُه: ست كفايات معرفية رئيسية، وثلاث كفايات مهارية رئيسية لتطوير تدريس مهارات التفكير الحاسوبي في التخصصات المختلفة ضمن مناهج المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وما مجموعُه 37 مؤشرًا فرعيًّا يقيس امتلاك المعلمات لهذه الكفايات الرئيسية منها 25 مؤشراً للكفايات المعرفية و12 مؤشراً للكفايات المهارية. الكلمات المفتاحية: التفكير الحاسوبي، كفايات التفكير الحاسوبي، التطوير المهني في مجال التفكير الحاسوبي. | ||||
Keywords | ||||
بناء قائمة مقترحة لكفايات التفكير الحاسوبي المعرفية والمهارية الأساسية اللازمة لمعلمات المرحلة الثانوية ; من جميع التخصصات وفق طريقة دلفاي | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 12 |
||||