أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة والوصول للمصادر بالمنصات الرقمية في تنمية مهارات توظيف التطبيقات الذكية والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الحاسب الآلي | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 1054-1163 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.351227 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ ريهام محمد أحمد الغول1; أ.م.د/ أحلام محمد السيد عبد الله2 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر التفاعل بين نمط ممارسة الأنشطة (الموزعة في مقابل المكثفة) والوصول للمصادر (الحر في مقابل الموجه) بالمنصات الرقمية لتنمية مهارات توظيف التطبيقات الذكية والمثابرة الأكاديمية لدى طلاب معلم الحاسب الآلي، تكونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة شعبة الحاسب الآلى، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى أربعة مجموعات تجريبية، التجريبية الأولى: درست بنمط الأنشطة الموزعة ونمط الوصول للمصادر الحر بالمنصات الرقمية، والتجريبية الثانية: درست بنمط الأنشطة الموزعة ونمط الوصول للمصادر الموجه بالمنصات الرقمية، التجريبية الثالثة: درست بنمط الأنشطة المكثفة ونمط الوصول للمصادر الحر بالمنصات الرقمية، التجريبية الرابعة: درست بنمط الأنشطة المكثفة ونمط الوصول للمصادر الموجه بالمنصات الرقمية، قوام كل مجموعة (30) طالب، واستخدم البحث المنهج التجريبي والتصميم العاملي 2×2، كما تمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات توظيف التطبيقات الذكية، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات توظيف التطبيقات الذكية، مقياس المثابرة الأكاديمية، وقد تم تنفيذ التجربة ومعالجة البيانات إحصائيًّا وتوصل البحث إلى فاعلية نمط الممارسة المكثفة عند التفاعل مع نمط الوصول الموجه على تحصيل الطلاب وأدائهم وأيضًا المثابرة الأكاديمية لديهم، ويوصي البحث بضرورة تطوير منصات التعلم الرقمية بنمط ممارسة الأنشطة المكثفة وربطها بنمط الوصول الموجه للمصادر وتأثيرها على نواتج تعلم مختلفة لدى طلاب الحاسب الآلى. | ||||
Keywords | ||||
نمط ممارسة الأنشطة; نمط الوصول للمصادر; المنصات الرقمية; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; المثابرة الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 15 |
||||