إعداد قائمة بمعايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 89.02, April 2024 PDF (6.51 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.264117.1406 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بشرى مجدى جمال سليم 1; ربيع عبد العظيم رمود2; أمانى سمير عبد الوهاب3 | ||||
1کلية التربية- جامعة دمياط | ||||
2أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى إعداد قائمة بالمعايير التصميمية ببيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية التفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولذا قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديد مهارات إنتاج القصص الرقمية التفاعلية المطلوب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وأخرى لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الصورة الأولية للاستبيانين على مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم، وبعد ذلك تم جمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت نتائج البحث المتعلقة بقائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسيين هما المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية وتراوحت نسبة الاتفاق على ارتباط مؤشرات الأداء بالمعيار الخاص بها ما بين (85%: 100%)، وعليه تم التوصل إلى قائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية بصورتها النهائية والتى تكونت من (10) معايير رئيسة و(123) مؤشر أداء، وأشارت نتائج البحث المتعلقة بقائمة مهارات إنتاج القصص الرقمية التفاعلية إلى موافقة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل من المهارات الرئيسة والفرعية، وبناء على ذلك تم التوصل إلى قائمة مهارات إنتاج القصص الرقمية التفاعلية فى شكلها النهائي، والتي تكونت من (2) مهارات رئيسة، (11) مهارات فرعية، و(107) أداء سلوكي. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم إلكترونية; القصص الرقمية; التفاعلية | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 44 |
||||