تأثير النمط القيادي المتبع على "الأداء والإبداع الإداري" للمدراء في المدارس الخاصّة في الضفة الغربية-فلسطين من وجهة نظر المرؤوسين | ||||
مجلة البحوث التجارية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 April 2024 | ||||
Document Type: تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة | ||||
DOI: 10.21608/zcom.2024.284016.1336 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ماهر طاهر محمد صلاح | ||||
مدرسة أكاديمية القرآن الكريم، نابلس، فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الأنماط القيادية السائدة في المدارس والمؤسسات التعليمية الخاصّة في الضفة الغربية، وتأثيرها على (الأداء والإبداع الإداري) من وجهة نظر المرؤوسين. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأسلوب الكمّي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات من مصادرها؛ حيث تكونت الاستبانة من (72) سؤالاً، موزعة على مجالين هما: النمط القيادي بمحاوره (الديمقراطي، والأوتوقراطي، والترسّلي الفوضوي)، و"الأداء والإبداع الإداري". وقد تم توزيع الاستبانة على عينة مقدارها (393) موظفاً وموظفة من العاملين في المدارس الخاصّة، يمثلون (4.1%) من مجتمع الدراسة، والبالغ عدده (9617) موظفاً وموظفة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وقد أشارت الدراسة إلى عدة نتائج، ومن أهمها: • أن النمط القيادي السائد في المدارس الخاصّة في الضفة الغربية هو النمط "الديمقراطي"، يليه "النمط الأوتوقراطي"، وأخيراً "النمط الترسّلي الفوضوي". • وجود علاقة ارتباط موجبة وقوية وذات دلالة إحصائية بين النمط القيادي المتبع، و"الأداء والإبداع الإداري" في المدارس والمؤسسات التعليمية الخاصّة في الضفة الغربية. • وجود تأثير إيجابي ذي دلالة معنوية للنمطين الديمقراطي والأوتوقراطي على "الأداء والإبداع الإداري" في المدارس والمؤسسات التعليمية الخاصّة في الضفة الغربية، بينما كان للنمط الترسّلي الفوضوي تأثيراً سلبياً ذا دلالة. • وأن أكثر المتغيرات المستقلة تأثيراً على المتغير التابع هو النمط الديمقراطي حيث بلغ معامِله في معادلة النموذج التنبؤي +3.418، يليه النمط الأوتوقراطي بمعامِل وقدره +1.127، بينما كان أقلّها متغير النمط الترسّلي الفوضوي حيث كان معامِله -1.456، وعليه فإن النمط القيادي الديمقراطي يُعتبر أفضل وأنجح رافعة للأداء والإبداع الإداري في المدارس والمؤسسات التعليمية الخاصّة. | ||||
Keywords | ||||
النمط القيادي; الأنماط القيادية; الأداء; الإبداع الإداري; المدارس الخاصّة | ||||
Statistics Article View: 31 |
||||