دور الذكاء الصناعي في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الناشئة: تصور مقترح | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 42, Issue 42, April 2024, Page 173-209 PDF (522.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2024.351521 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان صلاح الدين الحلواني1; مروة مصطفى الأسدي2; لولوه بنت صالح بن إبراهيم الفراج3 | ||||
1جامعة أسيوط | ||||
2أسيوط | ||||
3جامعة شقراء | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث دور الذكاء الاصطناعي في التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية الناشئة، مع التركيز على جامعتي شقراء وسطام. يهدف البحث إلى استكشاف واقع استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السياق، تحديد التحديات والمعوقات التي تواجهه، وبناء تصور مقترح لتحسين استخدامه في تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن تساؤلات البحث حيث تم توزيع استبانة على عينة مؤلفة من 371 من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي شقراء والأمير سطام بن عبد العزيز الناشئتان في المملكة العربية السعودية، حيث كشف البحث عن استخدام متوسط الدرجة للذكاء الاصطناعي في الجامعات المستهدفة، ويبرز أهمية استخدامه في تطوير المعارف المهنية وتحسين جودة العملية التدريسية والبحثية. كما يناقش البحث التحديات المتمثلة في الحاجة للتدريب والدعم، وضعف البيئة التكنولوجية في الجامعات. يقترح البحث حلولًا لتعزيز دور الذكاء الاصطناعي في التنمية المهنية، ويسلط الضوء على أهميته العلمية والعملية. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية; الذكاء الاصطناعي; الجامعات السعودية الناشئة; أعضاء الهيئة التدريسية | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 42 |
||||