فعالية استخدام الاركان التعليمية لخفض بعض اضطرابات النطق وتحسين اللغة البراجماتية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية المعاقين فكريا القابلين للتعلم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 37, January 2024, Page 657-702 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.284951.1336 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أماني عبد المقصود عبد الوهاب 1; أسماء إبراهيم محمود ابراهيم2 | ||||
1کلية التربية النوعية-جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية استخدام الاركان التعليمية في ضوء النظرية السلوكية لخفض بعض اضطرابات النطق وتحسين اللغة البراجماتية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية المعاقين فكريا القابلين للتعلم. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، وذلك على عينة قوامها (10) من الأطفال المعاقين فكريا القابلين للتعلم، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام الادوات التالية: مقياس اضطرابات النطق (إعداد إيهاب البيبلاوي 2007)، ومقياس اضطرابات اللغة البراجماتية (إعداد عبد العزيز الشخص 2015)، الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) إعداد أبو النيل (2012) إضافة إلى البرنامج التدريبي إعداد الباحثة. وتوصل البحث للنتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس اضطرابات النطق في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس اضطرابات النطق. كما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس اضطرابات اللغة البراجماتية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على اضطرابات اللغة البراجماتية. | ||||
Keywords | ||||
اضطرابات النطق; اضطرابات اللغة البراجماتية; البرنامج التدريبي- الأطفال المعاقين فكريا القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 8 |
||||