العلاقة بين توافق الفرد مع بيئة المنظمة ورفاهيته "دراسة تطبيقية على اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة" | ||||
المجلة المصرية للدراسات التجارية | ||||
Volume 48, Issue 2, April 2024, Page 379-405 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/alat.2024.351601 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد محمد السطوحي1; تامر ابراهيم العشري1; روضة عماد الشربيني القشلان2 | ||||
1استاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة – جامعة المنصورة | ||||
2كلية التجارة ـ جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
الملخص استهدفت تلك الدراسة اختبار العلاقة بين توفق الفرد مع بيئة المنظمة باعتبارها متغير متعدد الابعاد ورفاهية الموظف بالتطبيق على اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة . وقام الباحثون بسحب عينة طبقية قوامها 349 مفردة من اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة . واستخدم الباحثون قائمة استقصاء تم توزيعها على مفردات العينة لجمع بيانات الدراسة الاولية لمناسبة ذلك لطبيعة الدراسة . وتم الاعتماد على تحليل المسار باستخدام برنامج Smart PLS-SEM.4 للتحليل الاحصائي واختبار فروض البحث ، وذلك لقياس العلاقات بين متغيرات البحث . وقد توصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة معنوية ايجابية بين ابعاد توافق الفرد مع بيئة المنظمة ( توافق افرد مع مهنته – توافق الفرد مع منظمته – توافق الفرد مع فريق عمله – توافق الفرد مع وظيفته) ورفاهية الموظف . Abstract: This study investigates the relationship between person-environment fit and employee wellbeing. Data were collected through a survey of 349 of El Mansoura academic staff. This study depends on path analysis using Smart PLS-SEM.4 to enter data and test the hypotheses. The findings showed that there is a significant positive relationship between person-environment fit dimensions (person-Vocation fit - person-organization fit - person-group fit - person-job fit) and employee wellbeing. Finally, some theoretical and managerial implications of these finding are discussed. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: توافق الفرد مع بيئة المنظمة ، رفاهية الموظف. Keywords: person-environment fit; employee wellbeing | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 16 |
||||