فاعلىة برنامج أنشطة تعليمية تعلمية قائمة على توجه STEAM لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والتذوق الجمإلى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 1-58 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.351714 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا محمود بدوي عبد العال; يحيي زكريا صاوى | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس – كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية برنامج أنشطة تعلىمية تعلمية قائمة على توجه STEAM لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والتذوق الجمإلى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات.وقد تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي بالمدارس الرسمية للغات بلغ عددهم (31) تلميذ وتلميذة، وأعد الباحثان برنامج أنشطة تعليمية تعلمية قائمة على توجه STEAM لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والتذوق الجمإلى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات (من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث والمشروعات المتعلقة بموضوع البحث)، وتدريسه من خلال استراتيجيات التدريس النشطة. وتضمنت أدوات البحث (اختبار الاستيعاب المفاهيمي، مقياس التذوق الجمإلى) طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالً احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية برنامج أنشطة تعليمية تعلمية قائمة على توجه STEAM لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والتذوق الجمإلى لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; الأنشطة التعلىمية التعلمية; توجه STEAM; الاستيعاب المفاهيمي; التذوق الجمإلى; المدارس الرسمية للغات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 28 |
||||