استخدام التدريس التبادلي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 59-106 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.351717 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علاء عبدالصادق الشعراوي | ||||
قسم المناهــــج وطــــرق تدريـــــس التاريخ كليـــة التربيــــة- جامعــــة بنهــــا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بيان أثر استخدام التدريس التبادلي في تنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهجين(الوصفي، والتجريبي) في تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في (اختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية) على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (60) طالبا وطالبة مقسمة إلى مجموعتين (تجريبية -ضابطة)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وكذلك بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم الأحداث التاريخية ككل وفي كل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي"، مما يؤكد فاعلية استخدام التدريس التبادلي في تدريس التاريخ في تنمية مهارات فهم الأحداث التاريخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ويوصي البحث الحالي بضرورة استخدام التدريس التبادلي في تدريس الدراسات الاجتماعية عامة والتاريخ - خاصة في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين على خطوات وأنشطة التدريس التبادلي الأربعة (التنبؤ- التوضيح - التساؤل - التلخيص) وكيفية استخدامها داخل الفصول الدراسية لما تحققه من أهداف تربوية مرغوبة. | ||||
Keywords | ||||
التدريس التبادلي; مهارات فهم الأحداث التاريخية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 16 |
||||