الانعكاسات التربوية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية والمادية للطفل من وجهة نظر الوالدين | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 21, Issue 21, March and April 2024, Page 167-207 PDF (803.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.351739 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عائشة بنت ماطر عبد الحميد السليهبي; سبحة بنت حاكم اللحياني | ||||
كلية التربية - جامعة ام القرى | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن انعكاسات مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية والمادية لدى الأطفال من وجهة نظر الوالدين. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد تكونت من محورين رئيسيين: محور القيم الاجتماعية، ومحور القيم المادية. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (380) من الوالدين ممن لديهم أبناء في الصف الثاني والثالث في المرحلة الابتدائية في مدينة مكة المكرمة. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أبرزها ما يلي: تُعد الوسيلة الأكثر استخداما من بين مواقع التواصل الاجتماعي عند الأطفال اليوتيوب وذلك بنسبة مرتفعة، يليه تيك توك من حيث ارتفاع نسبة الاستخدام لدى الأطفال. كشفت نتائج الدراسة طبيعة المحتوى الذي يشاهده الطفل حيث جاء المحتوى الترفيهي في المقدمة بالنسبة الأعلى مقارنة بالمحتوى الاجتماعي، الأخلاقي، التعليمي، الثقافي والتاريخي. وأظهرت النتائج اكتساب الأطفال للقيم الاجتماعية والمادية وتحليهم بالعديد من السلوكيات الاجتماعية بشكل مرتفع لدى كلا الجنسين. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات التي يمكن أن تساعد في بناء هذه الفجوة. | ||||
Keywords | ||||
القيم الاجتماعية; القيم المادية; مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 20 |
||||