تقييم ممارسة مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 21, Issue 21, March and April 2024, Page 369-407 PDF (990.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.351747 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزيزة مانع حسين ال الشهى | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على واقع ممارسة التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة الدراسات العليا في قسم التعليم والتعلم بجامعة خالد ، و ما اذا كان هناك فروق داله إحصائيا تعزى لمتغير الجنس والمؤهل الاكاديمي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس(Purdie) بوردي للتعلم المنظم ذاتيا على عينة تكونت من(١٨٥) طالبا وطالبة من قسم التعليم والتعلم بجامعة خالد، وتوصلت النتائج الى ان درجة ممارسة طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك خالد لمهارات التعلم المنظم ذاتيا بشكل إجمالي، جاء بمستوى موافقة (مرتفعة) بلغت (4.012). كما كشفت انه لا توجد فروق دالة احصائيا في مهارات التعلم المنظم ذاتيا يعزي الى متغير الجنس. بالمقابل، توجد فروق ذات دلاله إحصائية في مهارات التعلم المنظم ذاتيا بين طلبة مرحلتي الماجستير والدكتوراه لصالح مرحله الماجستير وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات منها، تضمين المقررات الجامعية موضوعات تساعد على تطوير مهارات التعلم المنظم ذاتيا والتي لا يميل الطلاب الى استعمالها مثل (الاحتفاظ بالسجلات والمراقبة/ طلب المساعدة الاجتماعية). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم الذاتي; التعلم المنظم ذاتيا; مقياس بوردي; طلبة الدراسات | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 13 |
||||