إستخدام النمذجة بالفيديو في تدريب الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية على مهارات العمل في مطعم | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 3, Issue 2, April 2024, Page 311-344 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2024.284640.1078 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ندى العمران | ||||
طالبة دكتوراة، قسم التربية الخاصة، كلية التربية بجامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية لمعرفة فاعلية النمذجة بالفيديو في تدريب الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية على مهارات العمل في مطعم. حيث اتبعت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصاميم الحالة الواحدة بتصميم التقصي المتعدد. وتكونت عينة الدراسة من (2) من الافراد ذوي الإعاقة الفكرية الملتحقين بإحدى مؤسسات التدريب والتأهيل في منطقة الرياض. أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استراتيجية النمذجة بالفيديو في التدريب على مهارات العمل في مطعم، حيث اشارت النتائج الى العلاقة الوظيفية الإيجابية بين المتغير المستقل (استراتيجية النمذجة بالفيديو) والمتغير التابع ( مهارات العمل في مطعم) والذي يدل على الأثر الإيجابي الفعال بين المتغيرات. كما تمكن المشاركين من الاحتفاظ بالمهارة المكتسبة لمدة تجاوزت الأسبوعين هدفت الدراسة الحالية لمعرفة فاعلية النمذجة بالفيديو في تدريب الأفراد ذوي الإعاقة الفكرية على مهارات العمل في مطعم. حيث اتبعت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصاميم الحالة الواحدة بتصميم التقصي المتعدد. وتكونت عينة الدراسة من (2) من الافراد ذوي الإعاقة الفكرية الملتحقين بإحدى مؤسسات التدريب والتأهيل في منطقة الرياض. أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استراتيجية النمذجة بالفيديو في التدريب على مهارات العمل في مطعم، حيث اشارت النتائج الى العلاقة الوظيفية الإيجابية بين المتغير المستقل (استراتيجية النمذجة بالفيديو) والمتغير التابع ( مهارات العمل في مطعم) والذي يدل على الأثر الإيجابي الفعال بين المتغيرات. كما تمكن المشاركين من الاحتفاظ بالمهارة المكتسبة لمدة تجاوزت الأسبوعين | ||||
Keywords | ||||
النمذجة بالفيديو; الإعاقة الفكرية; مهارات العمل في مطعم | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 89 |
||||