تفعيل دور المدرسة الثانوية الزراعية فى تنمية قيم العمل لدى طلابها | ||||
بحوث | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 2, February 2024, Page 39-55 PDF (582.58 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.241043.1575 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد السيد عبدالرحيم محمد 1; رضا محمد حسن2; عزة على عياد3 | ||||
1مصر كلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
3مدرس بقسم أصول التربية كلية البنات، جامعة عين شمس، مصر | ||||
Abstract | ||||
القيم تشكل وتوجه وتحرك سلوك الطلاب أثناء التعليم وبعد التخرج، فهى إذن مطلب رئيسى فى مجال التعليم الفنى والمهنى، وفى مجال العمل، وتعد مرتكز التقدم والإنجاز فى مجالات العمل المختلفة، فالعمل الفنى والمهنى لا بد أن تنتشر وتسود فيه قيم الإتقان والالتزام والانضباط والأمانة والصدق وما يتصل بالجودة (أى جودة العمل)، وقبل ذلك كله تقدير قيمة العمل ذاته واحترام العاملين، وتقدير قيمة الوقت، وتقدير المبدعين والمتميزين، وحب الطموح والتعاون والمبادرة والتحدى وترشيد الاستهلاك. ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية الزراعية فى تنمية قيم العمل لدى طلابها. واعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى، الذى يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة وتفسيرها. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها: تدهور قيمة العمل المنتج، انتشار نظرة دونية للأعمال اليدوية والحرفية، وتدنى مستوى الكفاءة والفاعلية وانخفاض مستوى الخريج، وتفشى ظاهرة البطالة بين الخريجين، وأن خريج المرجلة الثانوية بحاجة إلى اكتساب الأخلاقيات المهنية التى تساعده فى النجاح فى عمله. وفى ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلى: - أهمية نشر ثقافة قيم العمل من خلال عقد دورات تدريبية متطورة ومستمرة. | ||||
Keywords | ||||
الدور; التنمية; قيم العمل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 49 |
||||