تحسين أداء المؤسسات التعليمية باستخدام نموذج فايفر Pfeiffer للتخطيط الاستراتيجي | ||||
بحوث | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 2, February 2024, Page 138-190 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2023.235546.1562 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء عيد عبدالرازق نويشي 1; نوال حلمي مرسي2; نادية يوسف کمال3 | ||||
1MONOFIYA | ||||
2قسم أصول تربية / كلية البنات / جامعة عين شمس | ||||
3استاذ اصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يُعد التخطيط أمراً ضرورياً لنجاح أي عمل لا سيما في المؤسسات التعليمية، وتنبع أهميته من دوره الإيجابي في تحديد القدرات البشرية والمادية للمجتمع، وتشخيص الواقع الاقتصادي والاجتماعي، وتحديد الأهداف وترجمتها إلى خطط ومشاريع وبرامج تربوية وتعليمية، ويُعد نموذج فايفر من أهم نماذج التخطيط الاستراتيجي الذي يتميز بالوضوح والتسلسل المنطقي للتخطيط وسهولة التطبيق، ويمد المؤسسة باتجاه جديد تتحرك نحوه، ويمد العاملين بطاقة كبيرة للعمل، ويتضمن جميع الخطوات الأساسية لبناء الخطط الاستراتيجية المتكاملة ، مما يفيد في تحسين أداء المؤسسات التعليمية ، لذا هدف البحث تقديم مجموعة من آليات تحسين أداء المؤسسات التعليمية باستخدام نموذج فايفر للتخطيط الاستراتيجي، كما استخدم البحث المنهج الوصفي، وقد تم التوصل إلى مجموعة من الآليات لتحسين أداء المؤسسات التعليمية باستخدام نموذج فايفر للتخطيط الاستراتيجي والتي تضمنت؛ آليات خاصة بتطوير العمليات الداخلية بالمؤسسات التعليمية، وآليات لرصد البيئة الخارجية، وآليات لتنمية الموارد البشرية، وآليات المتابعة المستمرة وكذلك خطوات تنفيذ هذه الآليات بالمؤسسات التعليمية باستخدام نموذج فايفر، وأهم معوقات تنفيذها داخل المؤسسات التعليمية، وكيفية التغلب عليها. | ||||
Keywords | ||||
الأداء المؤسسي; نموذج فايفر; التخطيط الاستراتيجي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 121 |
||||