مدى توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 567-618 PDF (952.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.352154 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
. أضواء بنت ثامر بن مدعوج1; أ.د. ماجد بن عبدالرحمن السالم2 | ||||
1باحثة دكتوراة بقسم التربية الخاصة | ||||
2أستاذ التربية الخاصة كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لجمع البيانات وتحليلها إحصائيا، وبناء مقياس صمم لأجل الدراسة الحالية، تم تطبيقه على عينة مقدارها (203) فردا من مجتمع الدراسة المتضمن على العاملين في برامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية السعودية، وأظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد الدراسة على توافر مكونات الحوكمة في برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع من وجهة نظر العاملين في الميدان وأعضاء هيئة التدريس، وصنفت النسبة الأعلى من أفراد الدراسة برامج التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع بالجودة متوسطة. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرات الدراسة ذات العلاقة بــالتخصص لصالح البكالوريوس مقابل الدراسات العليا، وفروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص المهني لصالح غير ذلك. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس، واختتمت الدراسة بالعديد من التوصيات والمقترحات البحثية لتحسين الجودة النوعية في حوكمة ممارسات برامج التدخل المبكر للصم وضعاف السمع. الكلمات المفتاحية: حوكمة، التدخل المبكر، الصم، ضعاف السمع. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 35 PDF Download: 30 |
||||