دور الألعاب الالكترونية في غرس السلوك العدواني لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة وطرق علاجه من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 2, April 2024, Page 619-660 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.352158 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ داليا عبد الله الشهري1; د/غادة حمزة الشربيني2 | ||||
1باحثة دكتوراة تخصص أصول التربية الإسلامية كلية التربيـة-قسـم القيادة والسياسات التربوية- جامعة الملك خالد | ||||
2أستاذ أصول التربية المشارك كلية التربيـة-قسـم القيادة والسياسات التربوية- جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور الألعاب الالكترونية في غرس السلوك العدواني لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة وطرق علاجه من وجهة نظر المعلمات في مدينة خميس مشيط، استخدمت المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة مكونة من ( 38) بنداً، طبقت على عينة عشوائية بلغت (136) من المعلمات، ولتحليل البيانات تم استخدام برنامج (SPSS ) وحيث بلغ معامل الثبات ( 0.907 ) للاستبانة ككل ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: تبين الموافقة على أن لألعاب الإلكترونية درجة مرتفعة في غرس السلوك العدواني لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة ،حيث جاءت أيضا بدرجة موافقة مرتفعة بمتوسط ( 4.55 ) وتوصلت الباحثة إلى وضع مقترحات مستقبلية للحد من السلوك العدواني لدى طلاب مرحلة الطفولة المبكرة وهى كالتالي :تجنب المقارنات المحبطة بين الأطفال ثم يليها من حيث المتوسط، تقليل ساعات ممارسة الطفل للألعاب الإلكترونية ثم يليها من حيث المتوسط الحوار التربوي الهادف بين المعلمة والطفل العنيف .وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في توجيه الطلاب للحد من السلوك العدواني من خلال توجيه الطفل لممارسة البدائل السلوكية الايجابية أثناء الانفعال وايضا تفعيل دور الأنشطة المدرسية وتفعيل دور الأسرة والتواصل باستمرار معهم الكلمات المفتاحية: الألعاب الإلكترونية ، السلوك العدواني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 25 |
||||