"فعالية برنامج مستند إلى نظرية العلاج بالمعنى في التكيف النفسي الاجتماعي ورؤية الذات الإيجابية والشغف الأكاديمي المتناغم لدى الطلاب المكفوفين" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 6, Volume 34, Issue 123, April 2024, Page 121-192 PDF (10.94 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2024.352185 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد غانم أحمد علي; علي علي محمد علي قتاتة | ||||
كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج مستند إلى نظرية العلاج بالمعنى في التكيف النفسي الاجتماعي ورؤية الذات الإيجابية والشغف الأكاديمي المتناغم لدى الطلاب المكفوفين، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي، وتكونت الأدوات من: (برنامج مستند إلى نظرية العلاج بالمعنى، ومقياس التكيف النفسي الاجتماعي، ومقياس ورؤية الذات الإيجابية، ومقياس الشغف الأكاديمي المتناغم)، إعداد الباحثين، وتكونت العينة من (13) طالبًا من طلاب المرحلة الثانوية المكفوفين بمدرسة النور للمكفوفين بكفر الشيخ، مقسمين إلى مجموعتين (تجريبية 7 طلاب، وضابطة 6 طلاب)، متوسط أعمارهم (193.22) شهرًا، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكل من: التكيف النفسي الاجتماعي ورؤية الذات الإيجابية والشغف الأكاديمي المتناغم لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لكل من التكيف النفسي الاجتماعي ورؤية الذات الإيجابية والشغف الأكاديمي المتناغم لصالح القياس البعدي، مع استمرار فاعلية المعالجة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالمعنى; التكيف النفسي الاجتماعي; رؤية الذات الإيجابية; الشغف الأكاديمي المتناغم | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 68 |
||||