مستوى تطبيق معايير التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد في منصة مدرستي من وجهة نظر معلمي الرياضيات | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 3, Issue 2, April 2024, Page 251-282 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2024.283818.1024 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سعد بن فرحان بن محمد العتيبي 1; محمد بن صنت الحربي 2 | ||||
1باحث دكتوراه في المناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض، السعودية | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تحقق معايير التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد في منصة مدرستي في مجال تصميم تدريس الرياضيات، مجال التقويم، مجال تطوير المهارات، ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) التي اشتملت على (29) فقرة على عينة عشوائية تكونت من (181) معلماً من معلمي الرياضيات بمحافظة الدوادمي، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1445 هـ، فتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تحقق معايير التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد في منصة مدرستي في مجال تصميم تدريس الرياضيات يتحقق بدرجة عالية، وبمتوسط حسابي بلغ (3.52)، وفي مجال التقويم تحقق بدرجة عالية وبمتوسط حسابي بلغ (3.64)، وفي مجال تطوير المهارات تحقق بدرجة عالية وبمتوسط حسابي بلغ (3.67)، كما كشفت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة وفقاً لمتغير "الخدمة في التدريس"، لصالح معلمي الرياضيات الذين خدمتهم أكثر من 10 سنوات، وفي ضوء النتائج قدم الباحثان عدة من التوصيات أبرزها: توظيف إمكانات منصة مدرستي بصورة فاعلة في جوانب العملية التعليمية، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات الذين تقل خبرتهم عن خمسة سنوات في استخدام منصة مدرستي، وإضافة معمل رياضيات افتراضي في المنصة لتنفيذ بعض الأنشطة الرياضية. | ||||
Keywords | ||||
معايير; التعليم الإلكتروني; التعلم عن بعد; منصة مدرستي; معلمي الرياضيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 33 |
||||