برنامج مقترح قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي لتنمية التفكير المستند إلى الحكمة والكفاءة المهنية لدى معلمي العلوم والرياضيات غير التربويين وأثره على استمتاع تلاميذهم بالتعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 256-327 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.265482.1419 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبة فؤاد سيد فؤاد 1; هبة محمد محمود عبد العال2 | ||||
1کليه التربية - جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية مهارات التفكير المستند إلى الحكمة والكفاءة المهنية لدى معلمي العلوم والرياضيات غير التربويين وأثره على استمتاع تلاميذهم بالتعلم، ولتحقيق ذلك قامت الباحثتان بتحديد أسس البرنامج المقترح، ثم بناء البرنامج المقترح وأداوت تقييم البحث التى تمثلت في: مقياس مهارات التفكير المستند إلى الحكمة، ومقياس الكفاءة المهنية، ومقياس الاستمتاع بتعلم العلوم والرياضيات، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تألفت عينة البحث من (36) معلمًا ومعلمةً من معلمي العلوم والرياضيات غير التربويين الذين يعملون في مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم. وأشارت نتائج البحث إلى تفوق معلمي مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) لكل من مقياس التفكير المستند إلى الحكمة، ومقياس الكفاءة المهنية، كما أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث الثانية في التطبيقين القبلي/ البعدي لمقياس الاستمتاع بالتعلم لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم الاجتماعي العاطفي في تنمية مهارات التفكير المستند إلى الحكمة والكفاءة المهنية لدى معلمي العلوم والرياضيات غير التربويين وأثره على استمتاع تلاميذهم بالتعلم. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الاجتماعي العاطفي; التفكير المستند إلى الحكمة; الكفاءة المهنية; الاستمتاع بالتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 36 |
||||