مقياس لتقييم المهارات الاجتماعية لبرنامج SST لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 78, Issue 4, April 2024, Page 235-267 PDF (863.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.352453 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
تهاني محمد عثمان منيب1; زينب رضـا كمـــــال الدين2; مي أحمد المرسى المرسى النجار3 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة | ||||
2مدرس التربية الخاصة | ||||
3باحثة ماجستير فى التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد أداة لتقييم المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي اضطراب التوحد بشكل خاص، ويتكون المقياس في صورته النهائية من (96) عبارة، وهي موزعة على (3) محاور يمكن من خلالها قياس مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وهي: المحور الأول: التفاعل الاجتماعي – المحور الثاني: مواجهة التنمر – المحور الثالث: التنظيم الذاتي).وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للمقياس تمَّ تطبيقه على عينة قوامها (260) طفل وطفلة، (120 طفل وطفلة من الأطفال العاديين، و140 طفل وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد)، حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9 سنوات) بمتوسط عمري قدره (7.54)، وانحراف معياري قدره (1.31)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، كما تم حساب المعاييرالميئنية والتائية التي تتيح استخدامه في الأبحاث والدراسات السيكومترية والأكلينيكية بدرجة عالية من الثقة وأنه صالح للاستخدام. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; ذوي اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 24 |
||||