التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمعتقدات المعرفية والتعلم المنظم ذاتيًا في التسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 521-573 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.266927.1422 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضا محروس السيد إبراهيم | ||||
قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي كلية التربية بتفهنا الأشراف - دقهلية - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمعتقدات المعرفية كمتغير مستقل على التسويف الأكاديمي كمتغير تابع من خلال التعلم المنظم ذاتيًا كمتغير وسيط لدى طلاب جامعة الأزهر، وذلك من خلال نموذج مقترح افترض فيه الباحث وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة للمعتقدات المعرفية على التسويف الأكاديمي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (503) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، واشتملت أدوات البحث على مقياس المعتقدات المعرفية، ومقياس التعلم المنظم ذاتيًا، ومقياس التسويف الأكاديمي، وكلهم من (إعداد الباحث)، وبعد تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام أسلوب تحليل المسار توصلت النتائج إلى: وجود مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح وبيانات عينة البحث بالنسبة للعلاقات المختلفة بين متغيرات البحث، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في التسويف الأكاديمي، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في التعلم المنظم ذاتيًا، وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للتعلم المنظم ذاتيًا في التسويف الأكاديمي، وجود تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًا للمعتقدات المعرفية في التسويف الأكاديمي من خلال التعلم المنظم ذاتيًا. | ||||
Keywords | ||||
التأثيرات المباشرة وغير المباشرة- المعتقدات المعرفية; التعلم المُنظم ذاتيًا; التسويف الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 29 |
||||