توظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليتي التعلم والتعليم بالجامعات المصرية على ضوء رؤية مصر 2030 (تصور مقترح) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 723-775 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.268739.1425 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضا هاشم | ||||
كلية البنات جامعة عين سمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتوظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين عمليتي التعلم والتعليم بالجامعات المصرية على ضوء رؤية مصر 2030، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي، حيث تحليل الأدبيات التي اهتمت بالذكاء الاصطناعي، ودوره في تحسين عمليتي التعلم والتعليم بالجامعات، ثم رصد لواقع توظيفه في التعلم والتعليم الجامعي المصري عبر الأدبيات التي تناولته، ورؤية مصر 2030 والأسس التي قامت بشأن توظيفه في التعليم الجامعي، وتوصل البحث إلى عدة نقاط هامة منها: إن توظيفه في التعليم الجامعي يدعم دور أعضاء هيئة التدريس في التعليم، ويجعل عملية التعلم على درجة عالية من الكفاءة، ويحسن بيئة التعلم و أداء الطلاب أيضاً، وأن الجامعات المصرية تسير ببطء نحو استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعلم والتعليم لحاجتها إلى بنية تحتية متطورة و قوى بشرية مدربة علي مهاراته، وأن رؤية مصر 2030 ركزت على أهمية إدماجه في التعليم الجامعي، وفي ضوء ذلك تم وضع التصور المقترح لتوظيفه في تحسين عمليتي التعلم والتعليم بالجامعات المصرية . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي- التعلم; التعليم; رؤية مصر 2030 | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 522 |
||||