الوظيفة الثالثة للجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 939-1009 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.253150.1392 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجوى القحطاني | ||||
جامعة الملك خالد، كلية التربية، مدينة أبها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تطبيق وظيفة خدمة المجتمع (الشراكة المجتمعيَّة – التعليم المستمرّ – البحوث التطبيقيَّة) في ضوء رؤية 2030، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية حول واقع تطبيق وظيفة خدمة المجتمع التي تُعزى للمتغيرات التالية: (سنوات الخبرة في العمل الإداري، جهة العمل بالجامعة، الجامعة). واُستخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة الذي يشمل القيادات الأكاديميَّة في الكليَّات التطبيقيَّة، والإداريُّون في حاضنات الأعمال، ببعض الجامعات السعوديَّة (جامعة أم القرى – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية -جامعة الملك سعود – جامعة الملك عبد العزيز – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – جامعة الملك فيصل – جامعة الملك خالد – جامعة الجوف – جامعة الباحة – جامعة تبوك - جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل) البالغ عددُهم (136) فردًا. وتوصَّلَت الدِّراسَة إلى أن درجة تطبيق وظيفة خدمة المجتمع كانت متوسطة وبمتوسط حسابي (2.80)، وجاء بُعد التعلُّم المستمرّ بالرُّتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.84) بدرجة متوسطة، ثم بُعد البحوث التطبيقية بالرُّتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.81) بدرجة متوسطة، ثم الشراكة المجتمعية بالرُّتبة الثالثة بمتوسط حسابي (2.75) بدرجة متوسطة. وتبيَّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≥ a) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة وفقًا لمتغير سنوات الخبرة كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي استجابات أفراد الدراسة (قيادات كليات تطبيقية، والإداريين العاملين بحاضنات الأعمال) حول واقع تطبيق وظيفة خدمة المجتمع بالدرجة الكلية وببعدي (الشراكة المجتمعية، والتعليم المستمر)، بينما في البحوث التطبيقية ظهرت لصالح الإداريين العاملين بحاضنات الأعمال. | ||||
Keywords | ||||
وظيفة خدمة المجتمع - الجامعات السعوديَّة; الشراكة المجتمعية; البحوث التطبيقية; التعلم المستمر; رؤية 2030. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 21 |
||||