دور المواقع الاخبارية في توعية الشباب الجامعي بمخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||||
المجلة العلمية لبحوث الصحافة | ||||
Article 7, Volume 2023, Issue 26, July 2023, Page 163-207 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsj.2024.352623 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هناء محمد عبد المقصود عون | ||||
المدرس بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية – جامعة كفر الشيخ. | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف علي دور المواقع الاخبارية في توعية الشباب الجامعي بمخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي (الديب فيك نموذجا)،وذلك من خلال الوقوف علي معدلات اعتمادهم علي تلك المواقع ،و رصد أهم التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية المترتبة علي هذا الاعتماد،وذلك في إطار نظرية الاعتماد علي وسائل الإعلام، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح علي عينة عمدية قوامها 400 مفردة من طلاب كليات التربية النوعية والآداب بجامعتي طنطا وكفر الشيخ والتي طبقت في الفترة الزمنية من 5 ينايرإلي ٧ مارس ٢٠٢2.، وتوصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج أهمها: - ارتفاع اعتماد أفراد العينة علي المواقع الاخبارية الالكترونية ،حيث بلغت نسبة من يعتمدون عليها دائما 29% من عينة الدراسة، في حين بلغت نسبة من يعتمدون عليها احيانا60% مما يؤكد اهمية المواقع الاخبارية الالكترونية كمصدر للمعلومات ،جاءت بوابة الأهرام في مقدمة تطبيقات الصحف والمواقع الإلكترونية بنسبة 69.8%، ثم تلاها بنسبة 48% موقع صحيفة اليوم السابع، وجاء موقع BBC العربية في مقدمة مواقع القنوات المحلية والدولية بنسبة 42% من أفراد العينة ،كما أشارت الي ارتفاع عدد أفراد العينة ذو مستوى درجة الوعي بوسائل الكشف عن المواد الإعلامية المنتجة بواسطة الديب فيك المرتفع، حيث بلغت نسبة أفراد العينة ذوي الوعي المرتفع54.8% ،وتلاها الذين مستوي وعيهم متوسط بنسبة 41.3%،وتؤكد هذه النتائج نجاح المواقع الإخبارية الإلكترونية في رفع درجة الوعي بوسائل الكشف عن المحتوي المنتج بواسطة الديب فيك،كما اوضحت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة الثقة في المعلومات المتعلقة بتطبيق الديب فيك والتأثيرات المترتبة عن تناول تطبيق الديب فيك عبر المواقع الاخبارية الالكترونية. | ||||
Keywords | ||||
المواقع الإخبارية; الذكاء الاصطناعي; الديب فيك ; الشباب الجامعي; التزيف العميق; نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام | ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 168 |
||||