فعالية برنامج معرفي في خدمة الفرد قائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 6, Volume 66, Issue 3, April 2024, Page 647-690 PDF (513.83 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2024.283078.1306 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمود محمد أحمد أبوالعلا | ||||
كلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
يُعد ضعف السمع ظاهرة عامة لها خصوصيتها مقارنة بالفئات الأخرى ، ويعتبر تنمية مهارات التفكير الابتكاري أحد أنواع المهارات التي تجعل المراهق ضعيف السمع يواجه المشكلات برؤية مختلفة كما تساعدهم على توليد أفكار جديدة ومبتكرة وإيجاد حلول غير تقليدية للقضايا المعقدة ، ويهدف الكورت إلى تنمية مهارات التفكير الابتكاري بصورة مباشرة وتشجيع الأفراد على النظر للتفكير الابتكاري على أنه مهارة يمكن تحسينها من خلال تطبيقات وأساليب معينة ويسعى ايضاً لإكساب الافراد أدوات تفكير ابتكارية متحركة تعمل بشكل جيد في جميع المواقف وفي كل نواحي الحياة العملية ، وفي ضوء ذلك أصبح تنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع موضع اهتمام العديد من الدراسات لذا سعت الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج تدخل مهني باستخدام العلاج المعرفي في خدمة الفرد القائم على الكورت لتنمية مهارات التفكير الابتكاري للمراهقين ضعاف السمع ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق برنامج تدخل مهني على عينة متكونة من (12) من المراهقين ضعاف السمع باستخدام المنهج شبه التجريبي وذلك بالاعتماد على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تنمية مهارات الطلاقة والمرونة والأصالة للمراهقين ضعاف السمع كما أثبتت النتائج صحة فروض الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
فعالية; العلاج المعرفي في خدمة الفرد; الكورت; مهارات التفكير الابتكاري; المراهقين ضعاف السمع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 28 |
||||