تطبيق استراتيجية REACT في تدريس الكيمياء لطلاب المدرسة الثانوية في ضوء نموذج عمق المعرفة | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 May 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2024.275339.1052 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السعيد الأميري | ||||
جامعة طنطا كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
تستكشف هذه الدراسة تأثير تطبيق استراتيجية REACT(الربط، التجربة، التطبيق، التعاون، النقل) (Transferring- Cooperating- Applying- Experiencing- Relating) في تدريس الكيمياء على تعلم وفهم طلاب المدارس الثانوية، وفقًا لنموذج عمق المعرفة. تهدف الدراسة إلى تقديم توصيات لتحسين تعلم الطلاب لمفاهيم الكيمياء. تم استخدام تصميم شبه تجريبي وأداة اختبار مستويات عمق المعرفة لتحليل البيانات. تشمل العينة 39 طالبًا من الصف الأول الثانوي، وتم تحليل البيانات قبل وبعد تطبيق الاستراتيجية. تم قياس عمق المعرفة باستخدام اختبار شامل يغطي التذكر وإعادة الإنتاج(الاستدعاء)، تطبيق المفاهيم والمهارات(التطبيق)، التفكير الاستراتيجي، والتفكير الممتد . أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في جميع المستويات بعد تطبيق الاستراتيجية. يشير التحليل إلى تأثير إيجابي على مستويات عمق المعرفة لدى الطلاب، مما يدعم فعالية استخدام استراتيجية REACT في تحسين تعلم الكيمياء لدى الطلاب في المدارس الثانوية، يوصي البحث باعتماد استراتيجية REACT في تدريس الكيمياء، تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية REACT ،التركيز على تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب. كما يُنصح بتصميم أنشطة تعليمية تُشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدي وحل المشكلات بشكل إبداعي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية REACT; مستويات عمق المعرفة; تدريس الكيمياء | ||||
Statistics Article View: 14 |
||||