برنامج قائم علي التكنولوجيا الرقمية لتنمية مهارات الحس المكاني لدي أطفال الروضة | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Volume 7, Issue 2, April 2024, Page 652-683 PDF (743.73 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2024.279040.1140 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء مصطفي | ||||
جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا - محافظة قنا - مركز فرشوط | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف هذا البحث إلي التعرف علي فعالية برنامج قائم علي إستخدام التكنولوجيا الرقمية في تنمية بعض مهارات الحس المكاني لدي أطفال الروضة، واشتملت عينة البحث علي (64) طفلاً من أطفال الروضة، حيث تم تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين الأولي ضابطة والأخرى تجريبية، عدد المجموعة التجريبية (33)، والضابطة (31) طفل، استخدمت المجموعة الضابطة الأنشطة التقليدية، أما المجموعة التجريبية استخدم معها برنامج قائم علي استخدام التكنولوجيا الرقمية المتمثل في ( الصور – القصص – الفيديوهات الرقمية )، وتم تطبيق اختبار مهارات الحس المكاني علي المجموعتين الضابطة والتجريبية ، ومن أبرز النتائج التي تم التوصل إليها أن البرنامج القائم علي التكنولوجيا الرقمية أكثر فعالية في تنمية بعض مهارات الحس المكاني ولذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحس المكاني لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وقد أوصي البحث التأكيد على دور رياض الأطفال كمؤسسة تربوية لاستخدام التكنولوجيا الرقمية وخاصة في العصر الحالي وهو العصر الرقمي الذي أصبح اساس تقدم الدول في جميع المجتمعات بل وهو الأنسب للأطفال وخاصة في هذه المرحلة العمرية التي يتم فيها تعليم الأطفال بالاعتماد علي الحواس مما يجذب انتباههم ويبعد عنهم الملل ويساعدهم علي التكييف والتوافق مع مستحدثات التكنولوجية المعاصرة. الكلمات المفتاحية : التكنولوجيا الرقمية ، مهارات الحس المكاني، طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
التكنولوجيا; الرقمية; مهارات حس مكاني | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 100 |
||||