مخطوط مجحهول لياقوت المستعصمى بفلورنسا | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 110, Volume 15, Issue 1, 2012, Page 1808-1808 PDF (206.14 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2012.35311 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Mahmoud Salem Elsheikh | ||||
Philologist of Romance languages – Florence (Italy) | ||||
Abstract | ||||
انفردت الحضارة الإسلامية دون غيرها بفن الخط الذي برع فيه خطاطين مسلمين اتسموا برهافة الذوق وقوة الإبداع وبراعة هندسية في صف الحروف، خلدهم التاريخ بما تركوا من روائع فنية تمتلئ بها مكتبات العالم، شرقا وغربا . ولقد ترك لنا القرن السابع الهجري على الأخص أربعة من أشهر وأمهر الخطاطين بنفس إسم "ياقوت" : ياقوت بن عبد الله الرومي الموصلي الملكي ، ولقبه "أمين الدولة" ؛ أبو الدر ياقوت بن عبد الله الرومي الملقب مهذب" الدين" ؛ ياقوت بن عبد الله الرومي الجنس والمولد، الملقب "شهاب الدين ؛ ثم أشهر خطاطين الإسلام، یاقوت بن عبد الله الرومي، المعروف ب"المتعصمي" نسبة إلى الخليفة المستعصم بالله"، آخر حلفاء بني العباس. ولن نتعرض هنا إلى جودة خط هذا أو ذاك من "اليواقيت الأربعة حيث أنتهت الرئاسة في الخط إلى المستعصمي، ولن نتعرض لأصل أو نسب "ياقوت حيث أنه من المعروف أنه إسم مخصص لمن كان من الرقيق، بل سنختصر حديثنا على مخطوط مجهول للمستعصمي ، عثرنا عليه أثناء حصرنا لنسخ القرآن الكريم المحفوظة في المكتبات العامة في مدينة فلورنسا. | ||||
Keywords | ||||
مخطوط; ياقوت المستعصمى; فلورنسا | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 196 |
||||