فعّالية برنامج تدريبي قائم علي التعلم المبني على المشكلات في تحسين الوعّي بأبعّاد التعّليم من أجل التنمية المُستدامة لدى الطلبة المُعّلمين. | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 89.04, April 2024 PDF (8.75 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.279284.1436 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة محمود الزيات ![]() | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي بكلية التربية بدمياط – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى رفع الوعي بأبعّاد التعّليم من أجل التنمية المُستدامة لدى الطلبة المُعّلمين باستخدام برنامج تدريبي قائم على التعلم المبني على المشكلات واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي في البحث، واشتملت عينة البحث على (70) طالب من الفرقة الرابعة شعبة علم النفس ، وتتراوح متوسطات أعمارهم بين (22: 5,22) تم توزيعهم على مجموعتين أحدهما ضابطة ، والأخرى تجريبية ، وكل مجموعة تتكون من (35 طالب) ، وصممت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الوعي بأبعّاد التعّليم من أجل التنمية المُستدامة ، وبرنامج قائم على التعّلم المبني على المشكلات ، وكُتيب الطالب المُعّلم (استخدم التعلم المبني على المُشكلات أو لا استخدمه، ولماذا؟) والذي يحتوي علي التكّليفات المنزلية لاستخدامها في التقويم التكّويني لجلسات البرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، واستخدمت الباحثة معادلة اختبار "ت" للمجموعات المُترابطة لإيجاد الفروق بين قياسات المجموعة التجريبية المُتعّددة، ولإيجاد الفروق بين المجموعات المستقلة بين المجموعتين التجريبية والضابطة، وأسفرت نتائج البحث على أنه توجد فعالية للبرنامج القائم على التعلم المبني على المشكلات في رفع الوعي بأبعاد التعليم من أجل التنمية المستدامة والتي اتضحت من وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ،و المجموعة الضابطة في القياس البعّدي على مقياس الوعي بأبعاد التعليم من أجل التنمية المستدامة في اتجاه المجموعة التجريبية | ||||
Keywords | ||||
التعلم المبني على المشكلات; الوعي بأبعاد التعليم من أجل التنمية المستدامة; الطلبة المعلمين | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 38 |
||||