دور مواقع التواصل الاجتماعي في توعية المراهقين بالتنمية المستدامة في العراق | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 May 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.266164.1239 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عامر شلبي حسن حسين | ||||
تدريسي ورئيس قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المعقل | ||||
Abstract | ||||
تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم وسائل الاتصال والتواصل في العصر الحديث. فهي تمكن المستخدمين من التواصل مع بعضهم البعض بشكل سريع وسهل، وتقديم المعلومات والمحتوى بشكل مباشر. وفي العراق، يعتبر التواصل الاجتماعي من الظواهر الشائعة بين المراهقين وتسهم هذه المواقع في نشر الوعي بأهمية التنمية المستدامة وتحفيز المراهقين على المشاركة الفعالة في الجهود المستدامة في العراق.. الدراسات السابقة :- الدراسات تناولت أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التنمية المستدامة مشكله الدراسة : - التعرف علي أهمية وطبيعة دور مواقع التواصل الاجتماعي في توعية المراهقين بالتنمية المستدامة في العراق. أهميه الدراسة :- 1. التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في رفع وعي المراهقين بالتنمية المستدامة في العراق. تركيز الدراسة على العراق يضيف منظورًا فريدًا للأدبيات الموجودة حول وسائل التواصل الاجتماعي والتنمية المستدامة. أهداف الدراسة : - 1- دراسة دور وسائل التواصل الاجتماعي في رفع وعي المراهقين بالتنمية المستدامة في العراق . الإطار النظري للدراسة : الإجراءات المنهجية للدراسة :- نوع الدراسة : دراسة وصفية . منهج الدراسة : منهج المسح الإعلامي . مجتمع الدراسة والعينة : مجموعة عشوئية من المراهقين بالتنمية المستدامة في العراق. وتكونت عينة هذه الدراسة من 500 مراهق تتراوح أعمارهم بين 13 و 19 سنة من مختلف مناطق العراق. أداة جمع البيانات:ــ أداة الإستبيان . نتائج الدراسة :- • ثبوت صحة الفرض الاول لتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين استخدام منصات التواصل الاجتماعي ومستوى الوعي بالتنمية المستدامة لدى المراهقين في العراق. • ثبوت صحة الفرض الثانى وجود علاقة الارتباطية بين استخدام منصات التواصل الاجتماعي ومستوى الوعي بالتنمية المستدامة ذات دلالة إحصائية. | ||||
Keywords | ||||
مواقع التواصل الاجتماعي; التنمية المستدامة; التوعية | ||||
Statistics Article View: 226 |
||||