"برنامج قائم على التعليم المدمج لتنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 202, April 2024, Page 505-576 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.353341 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ظبية سعيد السليطي | ||||
أستاذ مشارك في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج قائم التعليم المدمج، وتكونت مجموعة البحث من (30) تلميذًا تم تطبيق البرنامج عليهم مع تطبيق اختبار الفهم القرائي عليهم قبلي / بعدي. وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: كتيب التلميذ يتضمن ست وحدات مقترحة وأوراق عمل التلميذ ، وتم صياغتهما في ضوء البرنامج المقترح، ودليل المعلم يتضمن الخطوات الإجرائية لعرض وتقديم موضوعات كتيب التلميذ وأوراق عمل التلميذ، وتضمنت أدوات البحث: اختبار الفهم القرائي، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ذات المجموعة الواحدة مع تطبيق اختبار الفهم القرائي قبلي / بعدي. وأسفرت نتائج البحث: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي كدرجة كلية ، لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي من حيث مستوى الفهم المباشر كدرجة كلية ومهارات فرعية كلا على حدا ، لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي من حيث مستوى الفهم الاستنتاجي كدرجة كلية ومهارات فرعية كلا على حدا ، لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي من حيث مستوى الفهم الناقد كدرجة كلية ومهارات فرعية كلا على حدا ، لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي من حيث مستوى الفهم الابداعى كدرجة كلية ومهارات فرعية كلا على حدا ، لصالح التطبيق البعدي. فاعلية البرنامج القائم على التعليم المدمج في تنمية مستويات ومهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المدمج; الفهم القرائي; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 14 |
||||