مدى ممارسة طلبة التأهيل التربوي لمهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في تنمية الهوية العمانية لدى طلبة المدارس بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 38, May 2024, Page 759-786 PDF (962.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.353509 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناصر بن سليّم المزيدي1; محفوظة بنت راشد بن سعيد المشيقرية2 | ||||
1العميد المساعد لتنمية المهارات الأساسية - الأستاذ المساعد في المناهج وطرائق التدريس - جامعة نزوى | ||||
2أستاذ مساعد واستشارية بمركز الإرشاد الطلابي - جامعة نزوى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي مدى ممارسة طلبة التأهيل التربوي لمهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في تنمية الهوية العمانية لدى طلبة المدارس بسلطنة عمان، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (73) طالباً وطالبة من طلبة التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2022/2023م. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة خاصة بذلك، وتم حساب صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن طلبة التأهيل التربوي يمارسون مهارات التوجيه والإرشاد النفسي بدرجة مرتفعة. وأظهرت النتائج أيضاً أن طلبة التأهيل التربوي يمارسون برامج تنمية الهوية العمانية بدرجة مرتفعة جداً. كما أوضحت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في ممارسة التوجيه والإرشاد النفسي، وممارسة برامج تنمية الهوية العمانية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على مهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي، وتخصيص حصة أسبوعية لتعزيز الهوية العمانية لدى طلاب المدارس. | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 64 |
||||