فاعلية برنامج إرشادي مستند لعلم النفس الإيجابي لتنمية القيم الدينية وخفض القلق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة الوافدين بجامعة مؤته | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 52, Issue 2 - Serial Number 1, January 2024, Page 294-324 PDF (6.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2024.353580 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أنوار سيف السلمات; صهيب خالد التخاينة | ||||
جامعة مؤتة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية برنامج إرشادي مستند لعلم النفس الإيجابي لتنمية القيم الدينية وخفض القلق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة الوافدين بجامعة مؤته، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين للقيم الدينية والقلق الاجتماعي، والتحقق من خصائصهما السيكومترية من صدق وثبات، كما تم إعداد برنامج إرشادي مستند إلى فنيات علم النفس الإيجابي، وقد تم تطوير الدراسة على عينة أولية مكونة من (204) طالباً وافداً من جامعة مؤتة، ومنهم تم اختيار بطريقة قصدية (26) طالباً للاشتراك بالبرنامج الإرشادي الحالي حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (13) طالباً خضعوا للبرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة (13) طالباً لم يتعرضوا لأي تدخل إرشادي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة الوافدين يمتلكوا مستوى متوسط من القيم الدينية، ومستوى منخفض من القلق الاجتماعي، كما أشارت النتائج أن الطلبة في المجموعة التجريبية قد أظهروا تحسنا دالا إحصائيا في القيم الدينية وتراجعا في القلق الاجتماعي مقارنة مع المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي، كما أظهرت النتائج أن الطلبة في المجموعة التجريبية قد حافظوا على التحسن بعد شهر من انتهاء البرنامج الإرشادي سواء في القيم الدينية والقلق الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
القيم الدينية; القلق الاجتماعي; برنامج إرشادي; علم النفس الإيجابي; الطلبة الوافدين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 15 |
||||