مدى توافر معايير العلوم للجيل القادم NGSS بمحتوى منهج العلوم للمرحلة الابتدائية بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, December 2023, Page 243-256 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.353770 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
غالية الحربي | ||||
حاصلة على دكتوراة في فلسفة التربية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة القاهرة معلمة بوزارة التربية - دولة الكويت . | ||||
Abstract | ||||
اقتصر البحث الحالي حول كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت وعينة البحث من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي 2022-2023 واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي (تحليل محتوى) كأنسب الطرق لدراسة الظاهرة من أجل وصفها وتحليلها، وهو انسب أنواع المناهج لتحقيق الغرض من الدراسة فقد قامت الباحث بإعداد أداة لتحليل المحتوى لكتاب العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS. وتوصلت النتائج إلى أن محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي يجب أن يتم تحديد معايير العلوم للجيل القادم والمفاهيم والمبادئ التي يجب على التلامذة تعلمها في المرحلة الابتدائية، كذلك أن محتوى كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي؛ إذ يتبين تركيز المؤلفين على عرض المحتوى بصورته التقليدية بصيغة الكتاب الورقي غير المدعم بتقنيات التعليم الحديثة إذ لا يوجد توافر لمعايير العلوم للجيل القادم في المنهج خاصة في الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم الشاملة. | ||||
Keywords | ||||
تحليل محتوى; معايير الجيل القادم (NGSS); كتب العلوم للمرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 84 |
||||