أثر إستخدام الخرائط الذهنية على بعض نواتج تعلم مهارة الوثب العالى The effect of using mind maps on some outcomes of learning the high jump skill | ||||
المجلة العلمية لعلوم الرياضة | ||||
Volume 12, Issue 2, December 2023, Page 160-183 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkod.2024.249115.1353 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Taher Mousa ![]() ![]() | ||||
Alqalyobia | ||||
Abstract | ||||
يتسم القرن الحادي والعشرون بتغيرات كبيره فى جميع المجالات بصفه عامه, وفى مجال التعليم بصفه خاصه, وتتجه سياسه الدوله إلى مواكبه الحضاره وملاحقه التقدم السريع, والإهتمام بالاستراتيجيات الحديثه واستخدامها فى مجال التربيه والتعليم بصفه عامه, وفى مجال التربيه الرياضيه بصفه خاصه, بهدف تحقيق النمو المتكامل لشخصيه المتعلم وتنشئته (89:1) ومما لا شك فيه أن الثورة في عالم تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصال قد حولت العالم كله إلى قرية إلكترونية تتلاشى فيها الحواجز الزمنية والمكانية فقربت المسافات وإزالة الحواجز الثقافية، ويفرض هذا التغير على المؤسسات التربوية، تقدم حلولاً للاستفادة من تلك الثورة وتوظيفها في النسيج التربوي بما يتماشى مع أهدافها ومسلماتها كما يفرض عليها أن تقدم المبادرة الاستفادة من التكنولوجيا في تطوير مخرجات العملية التعليمية، حيث إن دمج التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم لم يعد طرفاً بل أصبح مطلباً حيوياً لتطوير الهياكل التربوية لما تقدمه التكنولوجيا من نقله نوعية في إعادة صياغة المنهج، لذلك أصبح التعليم الإلكتروني من القضايا الأساسية التي تشغل التربويين، وخاصة المهتمين بمجال تكنولوجيا التعليم. يشير "أحمد عاشور"(2002) إلى انه بالنظر إلى واقعنا التعليمي نجد أن أاساليب التدريس المتبعه لازالت تفتقر إلى الأسلوب العلمي كمنهج للتفكير حيث يقوم المعلم بتدريس منهج ثابت فى زمن ثابت وبأسلوب لايتغير يتبعه فى كل المواقف التعليميه اساسه التلقين مع عدم مراعاه الهدف الرئيسي, مما يجعل المتعلم هو محمور العمليه التعليميه حيث يكون له دور ايجابي يساعده على التفكير ويصبح مستقلا عن المعلم ولا يأتى ذلك إلا من خلال تطوير أساليب وطرق التدريس بزياده البدائل التعليميه المتنوعه . (2:2) ومن هذه التحديات التى نستشعرها فى الفترة الحالية هى تطوير العملية التعليمية | ||||
Keywords | ||||
طرق التدريس; العاب القوى; الخرائط الذهنية | ||||
Statistics Article View: 15 |
||||