The Application Degree of the Learning Organization Dimensions in Rural Public Schools in the Village of Nawag in Gharbia Governorate تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة بالمدارس الريفية الحکومية بقرية نواج بمحافظة الغربية | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 7, Volume 9, Issue 1, January 2018, Page 59-69 PDF (375.79 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2018.35388 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
طارق عبدالرحمن | ||||
علم الاجتماع الريفي ، کلية الزراعة، جامعة کفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث التعرف على درجة تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الحکومية الريفية في قرية نواج بمحافظة الغربية، والکشف عن الفروق في استجابات أفراد العينة تبعاً لبعض المتغيرات (النوع، والعمر، والمؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، ونوع التعليم). وتم تطوير استمارة استبيان بالاعتماد على مقياس أبعاد المنظمة المتعلمة (DLOQ) لجمع البيانات. وتکونت عينة الدراسة من (٢٧٩) معلم ومعلمة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتساوي. وتوصلت الدراسة إلى ان درجة تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة في المدارس الريفية بقرية نواج متوسطة، وحصلت جميع أبعاد المنظمة المتعلمة على درجة تطبيق متوسطة باستثناء بعدين حصل کل منهما علي درجة تطيبق کبيرة هما توفير فرص للتعلم المستمر، وتشجيع الحوار والاستفسار. کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائية في الدرجة الکلية لتطبيق المنظمة المتعلمة بالإضافة إلى أربعة أبعاد فقط تُعزى لمتغير النوع، وکانت الفروق لصالح المعلمات. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية بالنسبة للدرجة الکلية لمقياس المنظمة المتعلمة ولجميع أبعاد المقياس باستثناء بعد "انشاء أنظمة لمشارکة المعرفة والتعلم" حيث وجدت فروق لصالح معلمي المرحلة الابتدائية مقارنة بمعلمي المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية. وأخيراً، کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائية تبعا لمتغيرات العمر والمؤهل العلمي ونوع التعليم في الدرجة الکلية بالإضافة الى جميع أبعاد المنظمة المتعلمة. | ||||
Keywords | ||||
المنظمة المتعلمة; التعلم التنظيمي; المدرسة المتعلمة; المدارس الحکومية الريفية | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 377 |
||||