أثر نموذج (الحقيل والعتيبي، 2020)، للقيادة بقيم جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية التحصيل الدراسي ومواجهة تحديات التعليم عن بُعد في ظل جائحة COVID-19 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 120, Issue 120, April 2024, Page 363-414 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.288609.1476 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. أروى الحقيل 1; أ.د. وضحى العتيبي 2 | ||||
1جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - كلية العلوم - قسم الأحياء المملكة العربية السعودية - الرياض | ||||
2جامعة الأميرة نورة بين عبد الرحمن - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على أثر نموذج مقترح للقيادة بقيم جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في تنمية التحصيل الدراسي و مواجهة تحديات التعليم عن بعد في ظل جائحة COVID-19 في مقرر علم البيئة، ويعد البحث الحالي أحد الأبحاث المختلطة (كمي- نوعي) ، وقد اتبع البحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ، وتكونت عينة البحث من (163) طالبة من طالبات المستوى الرابع بقسم الأحياء بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، مثل(82) منها المجموعة التجريبية ، ومثل (81) منها المجموعة الضابطة ، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي وسجلات التأمل الذاتي لأستاذة المقرر، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية (عند مستوى α <0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الدراسي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود أثر للنموذج المقترح في التغلب على تحديات التعليم عن بعد في ظل جائحة COVID-19 . | ||||
Keywords | ||||
القيادة بالقيم; التعليم عن بعد; جائحة فايروس كورونا المستجد; التحديات; علم البيئة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 92 |
||||