العلاقة بين الأداء على اختبار الربط بين المفاهيم الرياضية والتحصيل الدراسى للرياضيات لدى طالبات كلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, December 2023, Page 45-67 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.353933 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد جاسم سالم الهلال | ||||
* أستاذ مشارك مناهج وطرق تدريس رياضيات - كلية التربية- جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الأداء على اختبار الربط بين المفاهيم الرياضية والتحصيل الدراسى فى الرياضيات لدى طالبات كلية التربية ، بجامعة الكويت ، ومعرفة الفروق الدالة إحصائيا ، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته للظاهرة المدروسة ، واستخدم الباحث أداة (الدراسة ) عبارة عن اختبارين (Bonus) قائمين على ربط المفاهيم الرياضية والتحصيل الدراسي في الرياضيات لديعينة الدراسة ، وقوامها ( 250) طالبة من طالبات كلية التربية ، جامعة الكويت ، وقد تم اختيارهابالطريقة العشوائية ، وكانت مقسمة كالتالي :الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجامعي (2023) :(110) طالبة موزعين على شعبتين دراسيتن ( 55 ) في كل شعبة ، والفصل الدراسي الصيفي للعام الدراسي الجامعي (2023):(121) طالبه موزعين على شعبتين دراسيتن في الشعبة الأولى (57 ) طالبة وفي الثانية (64 ) طالبة، وتم رفض فرضيتا الدراسة وقبول الفرضيات البديلة بناء على قيمة مربع إيتا (²η) وتحديد حجم التأثير ومستواه. فقد كانت معظم مستويات التأثير متوسطة وقد تراوح حجم التأثير لها بين (0.393 -0.939). وقد أوصت الدراسة بأنه يجب أن تكون نقطة الانطلاق فيتدريس الرياضيات ومناهجها ، من مستوى الفهم في المجال المعرفي لتصنيف بلوم إلى المستويات العليا وليس من مستوى التذكر وذلك حتى يستطيع المتعلم الربط بين أفكار ومفاهيم الرياضيات بدلا من حفظها آليا، وضرورة التفاتمسئولي وزارة التربية والتعليم في دولة الكويتللاستراتيجيات التدريسية والتي تقوم على تفعيل دور المتعلم في حجرة الدراسة ومحاولة الربط بين مفاهيم الرياضيات حتى ينعكس ذلك إيجابا على التحصيل الدراسي لهم | ||||
Keywords | ||||
المفاهيم الرياضية; ترابط المفاهيم; التحصيل الدراسى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 62 |
||||