دور الرقابة الإلكترونية في دعم الإصلاح الإداري في مدارس التعليم العام بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, December 2023, Page 21-42 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.353935 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مريم عبدالصمد عبدالمطلب1; علي محمد الأنصاري2; أنوار فاهد الهرشاني3 | ||||
1دكتوراه الفلسفة في التربية، التربية المقارنة والإدارة التربوية - رئيس قسم الحاسوب - وزارة التربية - إدارة مدارس التربية الخاصة | ||||
2دكتوراه في الإدارة التربوية - أستاذ مشارك في جامعة الكويت - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية | ||||
3مدرس مساعد في جامعة الكويت - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الرقابة الإلكترونية في دعم الإصلاح الإداري في مدارس التعليم العام بدولة الكويت والكشف عن الفروق لدى عينة الدراسة وفق متغيرات (الوظيفة، سنوات الخدمة، المنطقة التعليمية، المؤهل العلمي). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الارتباطي الاستدلالي من خلال استبانة طُبّقت على عينة قوامها (713) معلم ومعلمة في جميع محافظات دولة الكويت، اختيروا بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق الرقابة الإلكترونية الخاصة بالرقابة على المدخلات جاء بدرجة (مرتفعة)، وأن الرقابة على سلوك العاملين جاءت (متوسطة). وتوصلت أيضًا بأن أثر الرقابة الإلكترونية في إصلاح العمل الإداري جاء بدرجة (مرتفعة). وتوصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من ارتفاع مستوى الرقابة على المدخلات إلا أنه يوجد إخفاق على الرقابة على سلوك العاملين؛ لذلك على المسؤولين تكثيف الرقابة على سلوك العاملين من خلال تفعيل أدوات الرقابة الالكترونية بشكل أفضل وتوفير أحدث الأجهزة وإنشاء قاعدة بيانات شاملة تساعد على أداء الرقابة الالكترونية للوصول إلى أفضل النتائج. | ||||
Keywords | ||||
الرقابة الإلكترونية; مدارس التعليم العام; الإصلاح الإداري | ||||
References | ||||
http://search.mandumah.com/Record/1253924.
http://search.mandumah.com/Record/940618.
http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/37052
| ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 90 |
||||