فاعلية برنامج قائم على التعليم الإلكتروني لتنمية التفكير الإبداعي لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 47, Issue 1, May 2024, Page 581-611 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.283053.1308 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمادة المتولي | ||||
الكلية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على التعلم الإلكتروني لتنمية التفكير الابداعي لدى عينة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، تم استخدام المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة)، وطبق البرنامج على عينة من (10) أطفال، تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، كما اشملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة (تعريب وتقنين صفوت فرج، 2011)، لقياس مستوى الذكاء, واختبار التفكير الابتكاري باستخدام الحركات والأفعال عند الأطفال (تأليف بول تورانس، ترجمة وإعداد محمد ثابت على الدين، 1981)، قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد عادل عبد الله، 2006)، والبرنامج المشار إليه (إعداد الباحث). وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية علي أبعاد مقياس التفكير الابتكاري والدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج في اتجاه القياس البعدي بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس التفكير الابتكارى والدرجة الكلية فى القياسين البعدى والتتبعى. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلكتروني; التفكير الابداعي; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 97 |
||||