تأثير وحدات دراسية مقترحة بإستخدام أبعاد نموذج (مارزانو Marzano) للتعلم على بعض نواتج التعلم لطلاب المستوى الثالث بكلية التربية الرياضية فى مقرر التربية الحركية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 103, Issue 2, April 2024, Page 9-35 PDF (7.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2024.281784.2698 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء عباس محمد علي | ||||
كلية التربية الرياضية جامعة الوادى الجديد | ||||
Abstract | ||||
تستهدف الدراسة الحالية التعرف على تأثير وحدات دراية مقترحة بإستخدام أبعاد نموذج (مارزانو Marzano) للتعلم على المستوى المعرفي والوجداني لطلاب المستوى الثالث بكلية التربية الرياضية بمقرر التربية الحركية خطة واجراءات الدراسة المنهج المستخدم المنهج التجريبي بالتصميم القبلي البعدى للمجموعة الواحدة العينة طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة السويس بواقع 45 طالب تم التطبيق على عينة من 20 طالب اختيرو عشوائياً وعشرون طالب للمعاملات العلمية أدوات جمع البيانات إستمارة استطلاع راى الخبراء حول تصنيف (أبعاد نموذج "مارزانو Marzano" للتعلم) مع (المستويات المعرفية لبلوم) إستمارة استطلاع راى الخبراء حول تصنيف (أبعاد نموذج "مارزانو Marzano" للتعلم و المستويات المعرفية لبلوم) مع (موضوعات محتوى المقرر) إستمارة استطلاع راى الخبراء فى اختبار المستوى المعرفي فى مقرر التربية الحركية إستمارة استطلاع راى الخبراء حول قياس المستوى الوجداني لطلاب المستوى الثالث شعبة تدريس بكلية التربية الرياضية نحو مقرر التربية الحركية أولاً الاستنتاجات ،كافة المستويات المعرفية لها دلالة فروق ويرجع ذلك الى الالتزام بمضمون الابعاد المختلفة نموذج "مارزانو Marzano" للتعلم وذلك ان للنموذج خطوات إجرائية متتابعة تركز على التفاعل بين خمسة أبعاد للتعلم متمثلة في التفكير المتضمن في كل الإدراكات والاتجاهات الإيجابية عن التعلم، واكتساب المعرفة وتنميتها، وتوسيع المعرفة وصقلها، واستخدام المعرفة بشكل ذي معنى، وممارسة العادات العقلية المنتجة التي تحدث في أثناء التعلم وتسهم في نجاحة، تباينت نسب التحسن فكانت للاختبار ككل 95.57% بينما جاء بالترتيب الاول التطبيق بنسبة 115.07% ثم تحسن مستوى التذكر بنسبة 99.22% يليه التقويم بنسبة 92.86% ورابعاً الفهم بنسبة 89.66% وخامساً التحليل بنسبة 76.09 % واخيرا التركيب باقل النسب 32.73% تباينت نسبة التحسن بين متوسطي القياسيين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدي | ||||
Keywords | ||||
الوحدات الدراسية; التربية الحركية; نموذجمورزانو | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 44 |
||||