الاختبارات الموضوعية وتعليم اللغة العربية لغة ثانية "اختبارات سلسلة العربية للعالم نموذجًا" | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2024, Issue 57, October 2024, Page 99-114 PDF (632.49 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2024.283958.1800 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مشاعل آل كدم | ||||
أستاذ تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها المساعد قسم الإعداد اللغوي معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها جامعة الأميرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تحليل الاختبارات الموضوعية في سلسلة العربية للعالم بأجزائها الثلاثة الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لأغراض عامة، ومدى مراعاتها لمستويات المجال المعرفي وفقًا لتصنيف بلوم، ومعرفة أكثر بنود الاختبارات الموضوعية استخدامًا في هذه السلسلة، وقدم البحث ـــ في ضوء المنهج الوصفي التحليلي ـــ عرضًا وتحليلًا ومناقشةً عميقة لعينة الدراسة، وتوصل إلى نتائج مهمة ، وكان من أبرزها أن أكثر بنود الاختبارات الموضوعية استخدامًا في سلسلة العربية للعالم ويأتي في المرتبة الأولى بند الإجابات القصيرة بنسبة بلغت 27.68%، وجاءت مستويات المجال المعرفي الفهم، والتذكر، والتطبيق التي تقيسها الاختبارات الموضوعية في سلسلة العربية للعالم مرتبة بحسب شيوع استخدامها في السلسلة، في حين أغفلت السلسلة باقي مستويات المجال المعرفي؛ التركيب، والتحليل، والتقويم، مما يستدعي من القائمين عليها التحسين والتطوير. يهدف البحث إلى تحليل الاختبارات الموضوعية في سلسلة العربية للعالم بأجزائها الثلاثة الخاصة بتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها لأغراض عامة، ومدى مراعاتها لمستويات المجال المعرفي وفقًا لتصنيف بلوم، ومعرفة أكثر بنود الاختبارات الموضوعية استخدامًا في هذه السلسلة، وقدم البحث ـــ في ضوء المنهج الوصفي التحليلي ـــ عرضًا وتحليلًا ومناقشةً عميقة لعينة الدراسة، وتوصل إلى نتائج مهمة ، وكان من أبرزها أن أكثر بنود الاختبارات الموضوعية استخدامًا في سلسلة العربية للعالم ويأتي في المرتبة الأولى بند الإجابات القصيرة بنسبة بلغت 27.68%، وجاءت مستويات المجال المعرفي الفهم، والتذكر، والتطبيق التي تقيسها الاختبارات الموضوعية في سلسلة العربية للعالم مرتبة بحسب شيوع استخدامها في السلسلة، في حين أغفلت السلسلة باقي مستويات المجال المعرفي؛ التركيب، والتحليل، والتقويم، مما يستدعي من القائمين عليها التحسين والتطوير. | ||||
Keywords | ||||
الاختبارات الموضوعية; المجال المعرفي; العربية للعالم; تصنيف بلوم | ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 97 |
||||