برنامج مقترح قائم على مدخل القدرات البشرية فى مادة علم الاجتماع لتنمية مهارات المسئولية الاجتماعية وخفض حدة التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 15, Issue 1, January 2024, Page 251-340 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2024.354190 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبير أحمد عبد الله حسانين عبد الهادي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: هَدَفَ هذا البحث إلى تَعَرُّف فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل القدرات البشرية في مادة علم الاجتماع لتنمية المسئولية الاجتماعية وخفض حدة التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكونت مجموعة البحث من (80) طالبًا وطالبةً من إدارة ميت غمر التعليمية تم تقسيمهم إلى مجموعتين: (40) طالبًا وطالبةً بالمجموعة الضابطة و(40) طالبًا وطالبةً بالمجموعة التجريبية، وتحددت خطوات البحث في كتابة إطار نظري حول (مدخل القدرات البشرية، والمسئولية الاجتماعية، والتنمر)، ثم إعداد أدوات البحث ومواده التعليمية (البرنامج المقترح، وقائمة المسئولية الاجتماعية، ومقياس المسئولية الاجتماعية، وقائمة بأبعاد التنمر، واختبار مواقف أبعاد التنمر)، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على مدخل القدرات البشرية في مادة علم الاجتماع لتنمية المسئولية الاجتماعية وخفض حدة التنمر لدى طلاب المرحلة الثانوية، ثم التوصل إلى التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مدخل القدرات البشرية; المسئولية الاجتماعية; التنمر | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 50 |
||||