مختارات من زخارف الحضارة المصرية القديمة كمصدر لبناء المعلقة النسجية ودورها فى الحفاظ على الهوية البصرية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 83, May 2024 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2024.283397.1447 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مياده جميل علي عبداللطيف | ||||
باحث ماجستير | ||||
Abstract | ||||
يعتبر النسيج من أقدم الفنون التى نشأت مع الإنسان وبخاصة فى مصر، فقد صنع المصريون القدماء الأقمشة والملابس من الكتان وألياف أخرى حيوانية ونباتية ، واستعانوا بزخرفتها بأشكال مستمدة من الطبيعة والبيئية المحيطة بهم ، ومن أهمها زهرة اللوتس وزهرة البردى واستخدمت العناصر النباتية والهندسية والحيوانية والكتابية والآدمية . وقامت الفكرة الأساسية للبحث على إمكانية الاستفادة من زخارف الحضارة المصرية القديمة كمصدر لبناء المعلقة النسجية ، لتهدف إلى استنباط صياغات تشكيلية تُثرى بناؤها ، وتُأصل تصميمها بزخارف الفن الفرعونى لزيادة الوعى بالرؤية الفنية لها وربطها بالهوية البصرية لمضامين الفن المصرى القديم ، ولتتضح أهميتها فى تحقيق الاستفادة من القيم الفنية والجمالية للزخارف الفرعونية كمصدر لبناء رؤية جديدة للمعلقة النسجية تربط بين التراث كهوية بصرية والنسيج اليدوى فنياً وتقنياً ، وتحقق عدة نتائج أهمها : معالجة الفراغ تشكيلياً بالجمع بين أكثر من رمز ولون ، والتزاوج بين أنواعها لتأكيد الدلالات الرمزية والجمالية فى المضمون التعبيرى للعناصر وربطها بالنظم البنائية للتابسترى والجوبلان ، وبناء رؤية تصميمية بتردد الإيقاع اللونى بين الشكل والأرضية ، مع المزج المركب لألوان العناصر فى استنباط صياغات تشكيلية وجمالية للمعلقة النسجية لتأكيد دورها فى الحفاظ على الهوية البصرية لدى المتلقى والنشء. | ||||
Keywords | ||||
الزخرفة المصرية القديمة; الزخرفة; الوحدة الزخرفية | ||||
Statistics Article View: 76 |
||||